Connect with us

العملات

الليرة التركية .. الأزمة تتفاقم

Published

on

هبطت الليرة التركية بنسبة 5% إلى ما يقرب من 12 ليرة للدولار اليوم الثلاثاء وهو أدنى مستوى قياسي لها حتى الآن، بعد أن دافع الرئيس رجب طيب أردوغان عن التخفيضات الحادة الأخيرة في أسعار الفائدة وتعهد بالفوز في “حرب الاستقلال الاقتصادية” رغم انتقادات واسعة النطاق.

فقدت الليرة التركية 38% من قيمتها هذا العام ، بما في ذلك 17% منذ بداية الأسبوع الماضي.

مارس أردوغان ضغوطًا على البنك المركزي للتحول إلى دورة تشديد صارمة تهدف ، كما يقول ، إلى تعزيز الصادرات والاستثمار والوظائف, حتى مع ارتفاع التضخم إلى ما يقرب من 20% وتسارع انخفاض قيمة العملة الأمر الذي يؤثر بشدة على أرباح الأتراك.

الليرة هي الأسوأ أداءً في الأسواق الناشئة هذا العام ويرجع ذلك في الغالب إلى ما يسميه المحللون التيسير النقدي المتهور والسابق لأوانه. مقابل اليورو، ضعفت العملة EURTRY إلى مستوى قياسي جديد عند 13.4035.

وفي سوق السندات، ارتفع العائد القياسي في تركيا لمدة 10 سنوات فوق 21% للمرة الأولى منذ بداية عام 2019. ومع انخفاض الليرة ، قفز مؤشر الأسهم الرئيسي. XU100 بنسبة 1.5% بسبب التقييمات الرخيصة المفاجئة.

خفض البنك المركزي سعر الفائدة يوم الخميس الماضي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 15%، أي أقل بكثير من معدل التضخم بنحو 20%، وأشار إلى مزيد من التيسير. ولقد خفضت أسعار الفائدة بما مجموعه 400 نقطة منذ سبتمبر فيما وصفه المحللون بأنه خطأ سياسي خطير بالنظر إلى العوائد الحقيقية السلبية العميقة ، وبالنظر إلى أن جميع البنوك المركزية الأخرى بدأت أو تستعد للتضييق.

ودعا نائب محافظ البنك المركزي السابق سميح تومين، الذي أقاله أردوغان الشهر الماضي، إلى العودة الفورية للسياسات التي تحمي قيمة الليرة. وقال على تويتر “يجب التخلي عن هذه التجربة غير العقلانية التي ليس لها فرصة للنجاح على الفور ويجب أن نعود إلى سياسات الجودة التي تحمي قيمة الليرة التركية وازدهار الشعب.”

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

العملات

مصير الاستثمارات الخليجية في تركيا مع تدهور الليرة

Published

on

مع تصاعد وتيرة هبوط الليرة التركية وعدم استقرارها خلال السنوات الأخيرة باتت الأنظار تتجه نحو الاستثمارات الخليجية الضخمة في تركيا التي تزيد قيمتها عن 46 مليار دولار ومدى تأثرها بتدهور الليرة ومصير هذه الاستثمارات.

تعتبر دول مجلس التعاون الخليجي الست ثالث أكبر مصدر للاستثمارات الأجنبية في تركيا بعد بريطانيا وهولندا، فيما كشفت أرقام وزارة الاقتصاد التركية عن وجود أكثر من 1,973 شركة خليجية تعمل في تركيا.

وتعد الإمارات أكبر شريك تجاري لأنقرة في المنطقة، حيث ضخت صناديق الثروة السيادية لأبوظبي استثمارات ضخمة في الآونة الأخيرة في شركات تركية عديدة وتملك الإمارات استثمارات في تركيا بقيمة 4.3 مليارات دولار.

وتنوعت الاستثمارات الإماراتية في تركيا لتشمل قطاعات التمويل والبنوك والطاقة المتجددة والمشاريع العقارية والصناعات الغذائية والدوائية والطبية، والسلع الاستهلاكية والخدمات اللوجستية والموانئ وتجارة التجزئة، والمراكز التجارية والفنادق والمنتجعات السياحية، فضلاً عن القطاع التكنولوجي والرقمي.

أضرار تدهور الليرة على الاستثمارات الأجنبية
نظرياً يمثل انخفاض الليرة عامل جذب للاستثمارات الأجنبية حيث أن تكاليف الاستثمار تصبح أرخص وهذه نظرية إيجابية لتدهور العملة ولكن, انخفاض الليرة التركية يعني تأكل أرباح الشركات الأجنبية التي تجني أرباحها بالليرة وتعيد تقويمها بالدولار وهذا يؤثر سلباً على هذه الاستثمارات وتتسبب بقرارات تضر بالسوق التركي مثل قرار شركة آبل (NASDAQ:AAPL) بإيقاف مبيعاتها في تركيا بشكل مؤقت.

لذلك عدم استقرار العملة التركية يمثل مشكلة حقيقية قد تتسبب في تراجع الاستثمارات الأجنبية بشكل عام والخليجية بشكل خاص لأن حالة عدم الاستقرار تعطي مؤشراً سلبياً حول مستقبل الاقتصاد في البلاد، خاصة أن تراجع العملة كبير وسريع.

Continue Reading

العملات

الليرة التركية تستعيد بعض خسائرها

Published

on

تعافت الليرة USD/TRY بنسبة تصل إلى 7% إلى 12.20 ليرة مقابل الدولار بعد أن وصلت إلى مستوى قياسي منخفض عند 13.45 ليرة يوم الثلاثاء مدفوعة بالمخاوف من استمرار زلات السياسة حيث يضغط الرئيس رجب طيب أردوغان على البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم.

لكن التقلبات والارتفاع الحاد في الأسعار لا يزالان يقلقان المستهلكين والمستثمرين.

انعكست زيارة ولي عهد أبو ظبي سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إيجاباً على الليرة التركية بعد يوم من انهيار غير مسبوق تعرّضت له، وذلك عقب الإعلان عن توقيع سلسلة اتفاقياتٍ بين البلدين.

وقد سجلت الليرة أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار في 11 جلسة متتالية قبل يوم أمس الأربعاء وخسرت ما يصل إلى 45%من قيمتها هذا العام مع ما يقرب من نصف تلك الخسائر منذ بداية الأسبوع الماضي.

قال اتحاد أصحاب العمل للطاقة والبنزين ومحطات إمداد الغاز (EPGIS) إن أسعار الغاز سترتفع بمقدار 1.02 ليرة (0.0834 دولار) اعتبارًا من منتصف الليل وهي الأحدث في سلسلة من الزيادات في أسعار الطاقة مما أدى إلى الوقوف في طوابير طويلة وغاضبة في محطات الوقود بسبب ارتفاع حاد في أسعار الوقود.

يخشى العديد من الأتراك الذين يعانون بالفعل من تضخم يبلغ حوالي 20% تسارع ارتفاع الأسعار. يعاني تجار التجزئة أيضًا من الاضطرابات حيث أوقفت بعض مواقع الويب يوم الأربعاء مبيعات المنتجات الإلكترونية.

وقد توقفت شركة “أبل” بشكل مؤقت عن بيع منتجاتها للعملاء في تركيا بسبب الهبوط الحاد لليرة التركية ولا توجد أي معلومات حول الموعد الذي قد تستأنف فيه شركة آبل (NASDAQ:AAPL) المبيعات في تركيا.

Continue Reading

العملات

الليرة التركية .. تراجع مستمر ورفع أسعار

Published

on

خفض البنك المركزي التركي سعر سياسته بمقدار 100 نقطة أساس إلى 15% كما كان متوقعا اليوم الخميس، مستشهدا بضغوط أسعار مؤقتة وضرب الليرة، حتى بعد قفز التضخم إلى ما يقرب من 20% وتصاعد العملة إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.

تراجعت الليرة مقابل الدولار بعد قرار سعر الفائدة وانخفضت بنسبة 3% إلى 10.98، مطابقة لأدنى مستوى على الإطلاق سجله في وقت سابق من اليوم.

وصف المحللون التيسير النقدي بأنه سابق لأوانه ومتهور نظرًا لأنه يترك عائدات تركيا الحقيقية سلبية بشكل حاد، ويتعارض مع نمط العالم الذي ترفع فيه البنوك المركزية أسعار الفائدة لتجنب ارتفاع الأسعار العالمية.

تضررت مصداقية البنك المركزي في السنوات الأخيرة نظرًا لانتقادات أردوغان المتكررة لأسعار الفائدة وإصلاحه السريع لقيادة البنك بشأن الاختلافات السياسية.

وقد أدى انخفاض قيمة الليرة بأكثر من % حتى الآن هذا العام إلى رفع الأسعار عن طريق الواردات، مما أدى إلى زيادة التضخم الذي قفز باطراد إلى 19.89% الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى في نحو ثلاث سنوات. التضخم هو أربعة أضعاف هدف البنك المركزي الرسمي البالغ 5% ، مما أدى إلى ارتفاع حاد في تكاليف المعيشة للأتراك إلى جانب انخفاض قيمة العملة.

ملاحظة: يعتبر خروج تركيا من مجموعة العشرين G20 ضربة قوية لم يتوقعها كل المسؤولين الأتراك ولكن أصبح أمر واقع.

ملاحظة ثانية: لا أكتب عن رأي أو ميول سياسي أو ضد دولة أو شخص وأنما عن مسؤولية إيصال المعلومة الصحيحة للمستثمرين وخاصة المبتدئين.

Continue Reading

مميز

جميع الحقوق محفوظة © 2021